*به پایگاه هفته نامه خبری حوزه (افق حوزه) خوش آمديد* اَللّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلا
منو اصلی
نام :   
ایمیل :   
اخبار

سایت مقام معظم رهبری

خبرگزاری حوزه نیوز

مدیریت حوزه علیمه قم

صفحه اصلی >  ویژه‌نامه‌ها > بهابادی 


گروه خبری: بهابادی  | تاریخ:1394/08/23 | ساعت:١٠:٥٤ | شماره خبر:٣٦٨٤٣٣ |  


    مسئول القسم الدولي مؤتمر العلامة الملا عبد‌الله البهابادي اليزديحجة الإسلام هروي

حوار مع حجة الإسلام هروي

 إن تكريم العلماء والمفاخر في كل البلدان فضلا عن أداء القليل من الواجب تجاههم، يؤدي إلى الاهتمام بالعلم والعلماء والمفكرين. بكل سرور في بلدنا الإسلامي هناك الكثير من التوصيات والنصائح حول تربية القوى المتخصصة وخطة الحكومة والنظام تسير في هذا الاتجاه. ذلك أن وجود القوى المتخصصة بما فيه الكفاية يعتبر من أكثر العوامل جوهرية في تحقيق الاستقلال السياسي والاقتصادي والاجتماعي في بلدنا ومن فوائد إقامة المؤتمرات والندوات حول المفاخر والعلماء المسلمين هو بذل الاهتمام بأهمية نشر العلم والتعليم....  

  


Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

 

 

  • نتقدم بخالص الامتنان لتلبية الدعوة لإجراء الحوار، لو أردنا إلقاء نظرة من المنظار الدولي على المؤتمر ما الفوائد التي تظهر من وراء إقامة مثل تلك المؤتمرات؟

إن تكريم العلماء والمفاخر في كل البلدان فضلا عن أداء القليل من الواجب تجاههم، يؤدي إلى الاهتمام بالعلم والعلماء والمفكرين. بكل سرور في بلدنا الإسلامي هناك الكثير من التوصيات والنصائح حول تربية القوى المتخصصة وخطة الحكومة والنظام تسير في هذا الاتجاه. ذلك أن وجود القوى المتخصصة بما فيه الكفاية يعتبر من أكثر العوامل جوهرية في تحقيق الاستقلال السياسي والاقتصادي والاجتماعي في بلدنا ومن فوائد إقامة المؤتمرات والندوات حول المفاخر والعلماء المسلمين هو بذل الاهتمام بأهمية نشر العلم والتعليم.

• ما هي تلك الجوانب في العلامة الملا عبدالله البهابادي اليزدي التي يمكن أن تصبح أسوة لجيل الشباب في عصرنا الراهن؟

إنه كان من أكبر علماء العالم الشيعي في القرن العاشر، فمع إلقاء نظرة على الوضع السائد على الحوزات العلمية في تلك الآونة والرحلات العملية للعلامة اليزدي رحمهالله فضلا عن جوانب تربية التلاميذ والمقاربة المعنوية والأخلاقية يمكن ان يكون الآخوند نموذجا سلوكيا الطلبة بل للعلماء والمفكرين في الحوزة والجامعة.

القضية الأخرى تعود إلى علاقة العلم والأخلاق في سيرة العلامة الملا عبدالله البها بادي. إن الكرامات التي نقلت عنه تدل على طهارة باطنه وامتلاك عين ترى الغيب. القضية الأخيرة تتجلى في عصر حياته إذ كان يعيش في العهد الصفوي وخلافا لمذهب بعض الأفراد والشخصيات الفكرية، فانه لم يبتعد عن البلاط وعندما اقترح عليه منصب قبل به وقام بإنجازه. لو ألقينا نظرة على تاريخ العصر الصفوي لرأينا بان في تلك الفترة كان البعض يعقد الآمال بإنشاء حكومة تكون مقدمة لظهور منقذ العالم عجلالله تعالى فرجه الشريف، فمن دون شك إن هذه النظرة فضلا عن السعادة الأخروية تجعل الحياة الدنيوية عطرة ومليئة بالبركات.

• حبذا لو تتحدثون عن الأعمال التي قمتهم به بصفتكم مسئول الجانب الدولي لمؤتمر الملا عبدالله اليزدي؟

كنا نتوقع نظراً إلى دولية هذا المؤتمر أن يتم إرسال مقالات كثيرة إلى الأمانة العامة للمؤتمر وستحضر شخصيات كثيرة وضيوف أجانب من العراق ولبنان عند إقامة المؤتمر. في يومنا هذا تم جمع الموضوعات الجديدة حول الملا عبدالله ويتم طرحها في المؤتمر. من الأعمال الأخرى التي نريد إنجازها ونأمل خاصة من خلال مساعدة وزارة الشؤون الخارجية ورئاسة قنصلية إيران في مدينة النجف الأشرف أن ترى النور هي قضية توأمة مدينة يزد والنجف الأشرف.

 

نظرات بینندگان
این خبر فاقد نظر می باشد
نظر شما
نام :
ایمیل : 
*نظرات :
متن تصویر:
 





سه شنبه ٢٦ دی ١٣٩٦
جستجوی وب
کانال تلگرام
کانال تلگرام