*به پایگاه هفته نامه خبری حوزه (افق حوزه) خوش آمديد* اَللّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلا
منو اصلی
نام :   
ایمیل :   
اخبار

سایت مقام معظم رهبری

خبرگزاری حوزه نیوز

مدیریت حوزه علیمه قم

صفحه اصلی >  ویژه‌نامه‌ها > بهار شهادت 


بهار شهادت شماره خبر: ٣٦٣٥٩١ ١١:١٤ - 1394/04/20   علی هامش مهرجان ربیع الشهادة فی كربلاء المقدّسةمن الشعر الحماسی للشاعر المسیحی حتى حضور ارسال به دوست نسخه چاپي


علی هامش مهرجان ربیع الشهادة فی كربلاء المقدّسةمن الشعر الحماسی للشاعر المسیحی حتى حضور "أبو عزرائیل" فی مأدبة عشاء

علی هامش مهرجان ربیع الشهادة فی كربلاء المقدّسة


مهرجان ربیع الشهادة نشاطه عصر یوم الجمعة فی الصحن الحسینی الشریف وبحضور مئات الضیوف من داخل العراق وخارجه، وما یأتی آنفاً مذكّرات كتبها مراسل <وكالة أخبار الحوزة> بشأن هذا المهرجان الرائع: ....

       بدأ مهرجان ربیع الشهادة نشاطه عصر یوم الجمعة فی الصحن الحسینی الشریف وبحضور مئات الضیوف من داخل العراق وخارجه، وما یأتی آنفاً مذكّرات كتبها مراسل <وكالة أخبار الحوزة> بشأن هذا المهرجان الرائع:

٭ من المقرّر أن ینطلق المهرجان على رأس الساعة الرابعة والنصف عصراً بتوقیت العراق، أی: الساعة السادسة عصراً حسب توقیت إیران، ونحن سنصل قبل ذلك بدقائق، أجواء المهرجان ملیئة بالكامیرات والمراسلین المحلّیین والدولیین الذین یقابلون المفكّرین والشخصیات المدعوّة لهذا المهرجان.

٭ یعدّ انعقاد هذا المهرجان فی الظروف الحالیة للعراق وبحضور ما یقارب 200 شخصیة من 44 دولة نجاحاً كبیراً للعتبتین المقدّستین الحسینیة والعباسیة. یمكن مشاهدة انعكاس الأمن والاستقرار فی المرقد الطاهر بسهولة من خلال ابتسامات الضیوف وشعورهم بالهدوء.

٭ كما أعلن سابقاً، بدأ المهرجان على رأس الرابعة والنصف عصراً. یرتقی قارئ العتبة الحسینیة الشهیر <أسامة الكربلائی> المنصّة، ویرتّل آیات من الذكر الحكیم من سور مختلفة، حتى یصل إلى آیة التطهیر وینهی قراءته بسورة الكوثر. یرتّل القرآن ترتیلاً حسناً، ولكن على ما یبدو لا یشجعون القارئ هنا بقولهم: <الله><الله> كما فی المجالس القرآنیة التی تقام فی إیران ومصر. 

٭ زُین مكان انعقاد المهرجان بباقات ورود عدیدة، ما یعطی المحفل جمالاً خاصاً.

٭ لا ینتمی الضیوف الجالسون فی المقاعد الأمامیة إلى دولة خاصة أو مذهب خاص، بل یجلس فیها أمناء العتبات المقدّسة فی العراق، أی: العتبة العلویة، العتبة الحسینیة، العتبة العباسیة، وعتبة الإمامین الكاظمین (علیهما السلام) جنباً إلى جنب.

٭ یبثّ هذا المهرجان على ست قنوات فضائیة على أقل تقدیر، وكل القنوات تستقبل برامجها من قناة كربلاء الفضائیة، وقد اتّخذ هذ القرار سابقاً بهدف الانسجام فی التغطیة الإعلامیة للمهرجان.

٭ كانت الكلمة الأولى لسماحة السید أحمد الصافی الأمین العام للعتبة العباسیة المقدّسة وأحد المظیفَین لهذا المهرجان. بدأ كلامه بنص أدبی، واستمرت الكلمة ببیان إخلاصه وتفانیه لسید الشهداء أبی عبد الله الحسین (علیه السلام)، ولكنّه تطرق فی ختام كلمته لقضایا الساحة، فأعرب عن أسفه بالنسبة للجرائم التی تشهدها المنطقة، الجرائم التی تنبئ عن أنّ مرتكبیها لم یشمّوا رائحة الإنسانیة. لم تستغرق كلمة السید الصافی أكثر من عشر دقائق.

٭ تُقرأ للمرة الأولى فی حفل افتتاح مهرجان ربیع الشهادة <كلمة> عن علمین من مراجع التقلید فی مدینة قم المقدّسة، إذ قدمت هیئة رسمیة من كربلاء المقدّسة قبل شهرین من انطلاق المهرجان للقاء المراجع العظام فی مدینة قم المقدّسة، ودعتهم رسمیاً لحضور المهرجان هم أو من یمثّلهم. قام سماحة آیة الله الصافی وسماحة آیة الله السبحانی - ضمن تعریف نجلیهما كممثّلَین عنهما - بإرسال كلمتین منفصلتین للمهرجان. 

٭ قرأ حجة الإسلام والمسلمین الشیخ محمّد الحسون كلمة سماحة آیة الله الصافی، وقرأ كلمة سماحة آیة الله السبحانی، حجة الإسلام والمسلمین الشیخ محسن الحیدری. كما قدمت هیئة من قبل مكتب سماحة آیة الله الشیخ الوحید الخراسانی لحضور المهرجان. نجل آیة الله التبریزی الراحل حاضر أیضاً. وبشكل عام فإنّ قراءة كلمات مراجع التقلید من مدینة قم المقدّسة، وحضور مفكّرین آخرین من الحوزة العلمیة فی تلك المدینة، وكذلك قدوم ضیوف من العتبة الرضویة المقدّسة وحرم السید المعصومة والسید عبد العظیم الحسنی، كل ذلك یعرب عن مظهر أنیق فی تشدید الأواصر بین الحوزات العلمیة فی إیران والعراق.

٭ ینشد ثلاثة شعراء قصائدهم فی محفل الافتتاح، ما ینبئ عن أهمیة الشعر فی المؤتمرات العربیة، شاعران من لبنان وشاعر من العراق، طالبان للعلوم الدینیة وأدیب مسیحی. وإذا أردنا التعلیق على أشعارهم بإنصاف فإنّ قصیدة <جورج شكور> الأدیب اللبنانی المسیحی الشهیر كانت أكثر حماساً بالنسبة لأشعار الشیخ عبد الحسین صادق من لبنان والشیخ إبراهیم النصیراوی من العراق.

٭ نظراً لكون المهرجان تابعاً للمرجعیة الدینیة، فتواجد المفكّرین الدینیین والشخصیات الثقافیة أكبر من غیرهم، ولا نرى بین المتكلّمین وجوها سیاسیة. نعم ؛ ارتقى الأستاذ عقیل الطریحی محافظ مدینة كربلاء المقدّسة المنصّة أثناء المراسیم، وقدّم هدیة للأمین العام للعتبة الحسینیة المقدّسة والأمین العام للعتبة العباسیة المقدّسة.

٭ عُین كان خاصّ فی مقدّمة المهرجان للحشد الشعبی ولواء علی الأكبر (علیه السلام)، ویحضر فی هذا المكان عدد كبیر من رجال الحشد الشعبی بزیهم العسكری. وعموما یتمّ التطرّق لموضوع الحشد الشعبی وفتوى المرجعیة فی هذا المجال فی العدید من القصائد والكلمات فی محفل الافتتاح.

٭   تمّت دعوة كوفی عنان الأمین العام السابق للأمم المتّحدة للحضور فی هذا المهرجان أیضاً، ولكنّه لم یتمكّن من الحضور لأسباب خاصّة، فقرئت كلمته الوجیزة التی بعثها للمهرجان باللغة العربیة والانجلیزیة والتی اعتذر فیها من الحظّار واللجان المنظّمة لهذا المهرجان.

٭ قدمت لهذا المهرجان فرقة تواشیح من دولة أذربیجان، وأدّت برنامجاً رائعاً. وكانت لغة الإنشاد مزیجاً من العربیة والآذریة، الأمر الذی جعل أداؤهم أكثر روعة. عندما رأى أعضاء هذه الفرقة آیة الله الشیخ محمد جواد الفاضل اللنكرانی الذی كان قد دعی هو الآخر للحضور فی هذا المهرجان اجتمعوا حوله وأخذوا صوراً تذكاریة، وتعود هذه الصلة بینهم لأصول آیة الله العظمى الفاضل اللنكرانی الأذربیجانیة.

٭ ینتهی حفل الافتتاح بأداء صلاتی المغرب والعشاء قرب مرقد أبی عبد الله الحسین (علیه السلام)، ویذهب الضیوف إلى مدینة الإمام الحسن (علیه السلام) التی تبعد عن كربلاء المقدّسة عشرة كیلو مترات كی یحضروا مأدبة العشاء التی عقدها سماحة الشیخ عبد المهدی الكربلائی الأمین العام للعتبة الحسینیة والمعتمد من قبل سماحة آیة الله السید السیستانی.

٭ مدینة الإمام الحسن (علیه السلام) مجموعة جمیلة وواسعة تحتوی على مجامیع سكنیة، صالة استقبال ومستوصف، وقد أحدثت لخدمة زوار سید الشهداء (علیه السلام).

٭ بینما یتناول الضیوف وجبة العشاء وإذا بجعجعة حصلت فی إحدى زوایا الصالة من قبل شباب عراقیین، إذ دخل أحد شباب الحشد الشعبی الذی یعرف بـ <أبو عزرائیل>، وإنّما سمّی بهذا الاسم نظراً لرعب التكفیریین منه، وبعد اطّلاع الضیوف على قدومه سعى الكثیر منهم للتقرب منه بنوع ما ؛ لیأخذ صوراً تذكاریة معه.

مذكّرات: حسن صدرایی عارف

 


خروج




پنج شنبه ٢١ آذر ١٣٩٨
جستجوی وب
کانال تلگرام
با افق حوزه به روز باشید
با
کانال تلگرام